منتدى قراني نبراسي Quran
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قراني نبراسي Quran

《ولقد يســـــرنـــا القـــــــرءان للذكـــــــر فهل من مدكـــــــر》
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:50




الحمد لله الذي أنعم على نبيه بالنصرة والتأييد، وبفصاحة اللسان والرأي السديد، وخصّه بالقرءانِ ذي النهج الرشيد، وجعل بيانه في الترتيل والتجويد. وأصلي وأسلم على من أنزل عليه القرءان بينات من الهدى والفرقان، صاحبِ البيان والتبيان، والدرر الفاخرات الحسان، وعلى ءاله الميامين وأصحابه الغُرّ المحجلين، وبعد:

فإنه لما انتشر الجهل بعلوم الدين عامّة، وبعلوم القرءان خاصة، وفشا اللحن واستبدَّ الوهن، وكثر الصحفيّون والمصحفيون، وقلّ الاهتمام بالعلوم من سائر الضروب والفنون، قمنا بنشر كتب العلم التي تُعنى بالعلوم الإسلامية عامة وبالعلم الضروري خاصة.

وعلم التجويد فرض كفاية، فينبغي تلقي هذا العلم من ذويه، إذ إن العلم لا يؤخذ إلا بالتلقي من الثقات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّما العِلْمُ بالتَّعَلُّم" رواه الطبراني.
روى البخاري بالإسناد المتصل إلى عثمان بن عفّان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُكُمْ مَنْ تَعَلَّم القُرْءانَ وَعَلَّمَهُ"، وقال عليه الصلاة والسلام: "يا أبا ذر لأن تغدوَ فتتعلّمَ ءايةً من كتاب الله خيرٌ لك من أن تصلي مائة ركعة". الحديث، رواه ابن ماجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:52



في التجويـــــــــــد والترتـــــــــــــــــــــيل:


التجويدُ لغةً مصدرٌ من جَوَّد تجويدًا، أي أتى بالقراءة مجوّدَة الألفاظِ، ومعناه الإتيانُ بالجيدِ. واصطلاحًا إعطاءُ كل حرف حقَّه ومُسْتَحَقَّهُ،
وترتيبُ مراتبه، وردُّ الحرف إلى مخرجه وأصلِه، وتلطيفُ النطقِ به من غير إسرافٍ ولا تعسُّفٍ، ولا إفراطٍ ولا تكلّفٍ.

قال الدانيُّ: "ليس بين التجويدِ وتركِهِ إلا رياضة لمن تدبّرهُ بفكّه". اهـ. أي بفمه.
وطريقُهُ: الأخذُ من أفواه المشايخ العارفين بطريقِ أداءِ القراءةِ بعد معرفةِ ما يحتاجُ إليه القارئ من مخارجِ الحروفِ وصفتِها والوقف والابتداء والرسمِ، كما قال الشيخُ زكريا الأنصاريُّ.

أما الترتيلُ لغةً فهو مصدرٌ من رَتَّلَ فلانٌ كلامَهُ إذا أَتْبَعَ بعضهُ بعضًا على مُكْثٍ. واصطلاحًا: ترتيبُ الحروفِ على حقّها في تلاوتِها بتَلَبُّثٍ فيها.

وأما حكمه: فتعلمه فرضُ كفايةٍ على المسلمين.

وأما فضلُهُ: فهو أنه يُعَلّمُ التلاوة على الوجهِ الذي أُنزلَ.

وأما استمدادُه فمن القراءةِ المتَّبَعَةِ المتلقاةِ بالتواترِ خلفًا عن سلف.

واعلَم أن بعضَ قرّاءِ زمانِنا ابتدعوا في القراءةِ شيئًا يُسمى: "بالتطريب" وهو أن يترنَّمَ بالقراءةِ فيمدَّ في غير محلّ المدّ، ويزيدَ في المدّ ما لم تُجِزْهُ العربيةُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:54



في اللحـــــــــــــــــن:


اعلم أن اللحن يستعمل في الكلام على معانٍ منها: اللغة، والفِطنة، والضرب من الأصوات الموضوعة، والخطأ ومخالفة الصواب،
وبه سُمّي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لَحَّانًا، وسمي فعله اللحن؛ وهذا المعنى هو مقصودنا في الإبانة عنه.

واللحن على ضربين:

الأول: لحن مخِلٌّ بالمعنى، وهو تغيير بعض الحركات عما ينبغي، نحو أن تضم التاء في قوله تعالى: {أنعمتَ عليهم} أو تكسرها، ونحو أن تفتح الباء في قوله تعالى: {إيَّاك نعبُدُ}، ومن اللحن قراءة {الذين} بالزاي. وهذا اللحن في القرءان حرام لأنه يخل بالمَبنَى أي اللفظ أو الإعراب.

والثاني: لحن لا يخل بالمعنى نحو أن تكسر نون: {نعبُدُ} في قوله تعالى: {إيَّاك نعبُدُ} وهذا اللحن يحرم تعمده.

أما الإخلال بالترقيق والتفخيم وسائر المدود سوى المدّ الطبيعي وترك الإقلاب والقلقلة والإخفاء والغنة وتطنين النونات، وإظهار المخفي ونحو ذلك، فلا يأثم من أخلّ به في حال القراءة، لأن في إيجاب ذلك لكل قارئ حرجًا. (أما تكرير الراءات فلا يُطلق القول بأنه ليس فيه إثم).

وهذا الضرب من اللحن يسمى بالخفي لأنه لا يعرفه إلا القارئ المتقِن والضابط المجود الذي أخذ عن الأئمة، وتلقن من ألفاظ أفواه العلماء الذين تُرتضى تلاوتهم ويوثق بهم.

وقول بعض بوجوب مراعاة ما أجمع عليه القراء من مد وقصر وترقيق وتفخيم وإظهار ونحو ذلك هو غير صحيح، لأنه يؤدي إلى الحرج ولم يجعل الله في الدين من حرج، فلذلك لم يأخذ الشيخ زكريا الأنصاري بظاهرِ قول ابن الجزري:
والأخذُ بالتجويدِ حَتمٌ لازمُ * مَنْ لم يُجوّد القُرَانَ ءاثمُ
بل ذكر الشيخ زكريا الأنصاري في شرحه على الجزرية أنه في نسخة أخرى:
مَنْ لم يُصَحّح القرانَ ءَاثِمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013 - 0:47



الغنــــــــــــــــــــــــــــــــة:


الغنــةُ هي نون خفية مخرجها الخيشوم لا غير، والخيشوم منتهى الأنف.

والمواضع التي تطلب فيها الغنة:

1) النون المشددة والميم المشددة يغنّان دائمًا مثل: "إنَّا" و: "لَمَّا".

2) والميم الساكنة قبل الباء تغن مثل: "أَمْ بِهِ".

3) والنون الساكنة والتنوين يغنان إلا إذا جاء بعدهما حرف من حروف الحلق وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، فإنهما حينئذ يظهران، وكذلك إذا جاء بعدهما لام أو راء فإنهما يدغمان إدغامًا كاملاً بلا غنة.

ومقدار الغنة حركتان، قال ابن الجزري في التمهيد: "واحذر إذا أتيت بالغنة أن تمد عليها فذلك قبيح" اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013 - 0:51


في صفـــــــــــــــــــــــــات الحـــــــــــــــــــــــــروف:


اعلم أن للحروف صفاتٍ تتميز بها الحروف المشتَرَكةُ بعضها عن بعض، وهي سبع عشرة صفة على المشهور، قسم منها له ضد، وقسم منها لا ضد له.

وذوات الضد هي: الجهر وضده الهمس، والشِّدّة وضدها الرخاوة وما بينهما، والاستعلاءُ وضده الاستفال، والإطباق وضده الانفتاح،
والإذلاق وضده الإصمات؛ وجملتها عشرة.
أما التي لا ضدّ لها فهي: الصفير، والقلقلة، واللين، والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة؛ وجملتها سبعة.

1 ـ حروف الهمــــــــــــــس:
الهمس لغة: الخفاء، وسميت حروفه مهموسة لضعفها وجريان النفس عند النطق بها لضعف الاعتماد عليها في مخارجها.
وهي عشرة يجمعها قولك: "فحثّه شخص سكت". وبعض الحروف المهموسة أضعف من بعض، فالصاد والخاء أقوى من غيرهما.

2 ـ حروف الجهــــــــــــر:
وهو لغة: الإعلان، وسميت حروفه مجهورةً لقوتها ومنع النفس أن يجري معها عند النطق لقوة الاعتماد عليها في مخارجها؛ وهي أقوى من المهموسة، وبعضها أقوى من بعض. وهي تسعة عشر حرفًا ما عدا حروف الهمس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013 - 0:55



3 ـ الحروف الشديـــــــــــــــــدة:
الشِدّة لغة: القوة، وسميت شديدة لمنعها الصوت أن يجري معها عند النطق بها لقوتها في مخارجها. وهي ثمانية أحرف يجمعها قولك: "أجدْ قَطٍ بَكَتْ".

4 ـ الحروف الرخـــــــــــــــوة:
الرخاوة لغة: اللين، وسميت رخوة لجريان الصوت معها وضعف الاعتماد عليها عند النطق بها فلانت. وهي ما عدا الحروف الشديدة، ولكن حروف الرخو منها ستة عشر حرفًا، والمتوسط بينه وبين الشديد خمسة يجمعها قولك: "لِنْ عُمَرْ".

5 ـ حروف الاستعـــــــــــــــلاء:
الاستعلاء لغة: الارتفاع، وسميت حروفه مستعلية لأن اللسان يعلو عند النطق بها إلى الحنك وهي سبعة أحرف يجمعها قولك: "خُصَّ ضَغطٍ قِظ".
وهي أقوى الحروف، وأقواها: الصاد والضاد والطاء والظاء، ومن ثَم منعت الإمالة لاستحقاقها التفخيم المنافي الإمالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013 - 1:01



6 ـ حروف الاستفــــــــــــــــال:
الاستفال لغة: الانخفاض، وسميت حروفه مستفلة لأن اللسان ينخفض بها عن الحنك عند النطق بها. وهي: اثنان وعشرون حرفًا ما عدا حروف الاستعلاء.

7 ـ حروف الإطبـــــــــــــــــــــاق:
الإطباق لغة: الالتصاق، وسمّيت حروفه مطبقة لانطباق طائفة من اللسان على الحَنَك عند النطق بها، وهي أربعة أحرف: الطاء والظاء والصاد والضاد، وبعضها أقوى من بعض، فالطاء أقواها في الإطباق، والظاء أضعفها، والصاد والضاد متوسطتان.

8 ـ حروف الانفتـــــــــــــاح:
الانفتاح لغة: الافتراق، وسميت حروفه منفتحة لأن اللسان لا ينطبق إلى الحنك عند النطق بها، وهي ما عدا حروف الإطباق.

9 ـ الحروف المذلَقــــــــــــــــة:
الذَّلَق لغة: الطَّرَفُ، وسميت حروفه مذلقة لخروج بعضها من طرف اللسان وبعضها من طرف الشفة. وهي ستة يجمعها قولك: "فرَّ مِن لُبّ"، فالفاء والباء والميم تخرج من طرف الشفة، والراء والنون واللام تخرج من طرف اللسان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013 - 1:03



10ـ الحروف المصمتـــــــــــــــة:
الإصمات من الصمت وهو لغة: المنع. وسميت حروفه مصمتة لأنها منعت من أن تختص ببناء كلمة أكثر من ثلاثة أحرف،
أي أن كل كلمة على أربعة أحرف أو خمسة لا بد أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف من الحروف المذلقة.
وهي اثنان وعشرون حرفًا ما عدا الحروف المذلقة.

11 ـ حروف الصفــــــير:
وهي ثلاثة: الزاي والسين والصاد. سميت بذلك لأن الصوت يخرج معها عند النطق بها بصفير يشبه صفير الطائر. وأقواها الصاد للإطباق والاستعلاء، ثم الزاي للجهر، ثم السين لهمس فيها.

12ـ حروف القلقــــــــــــلة:
ويقال اللقلقة، وهي خمسة أحرف يجمعها قولك: "قطب جد". سميت بذلك لظهور صوت يشبه النبرة عند سكونها. وهي أميل للكسر في الباء والجيم والدال وهو المعتمد، والضم في القاف والطاء.
وذلك الصوت في الوقف عليهن أبين منه في الوصل بهن، ولذلك عند الوقف سميت قلقلة كبرى، وفي وسط الكلمة صغرى، نحو:{الفلق}، و:{ادخلوا مصر}.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 3:12



13ـ حرفا اللين:
وهما الياء الساكنة التي قبلها فتحة، والواو الساكنة التي قبلها فتحة؛ وقد تقدم الكلام عليهما.

14 ـ حرفا الانحراف:
الانحراف لغة: الميل، وسمي حرفاه منحرفين لأنهما انحرفا عن مخرجهما إلى طرف اللسان، وهما اللام والراء.

15ـ حرف التكرير:
وهو الراء، وسمي بذلك لأنه يتكرر على اللسان عند النطق به. وأظهر ما يكون إذا اشتدّ، ولا بدّ من إخفاء تكريره.

فائـــــــــــــــــــــــــــــــدة: ينبغي للقارئ إخفاء تكرير الراء، فمتى أظهره فقد حصل من الحرف المشدّد حروف ومن المخفف حرفان؛ نص على ذلك علماء القراءة كمكي ابن أبي طالب القيسي وغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 3:13



16ـ حرف التفشي:
وهو الشين، والتفشي لغة: الاتساع، وسمي بذلك لأن الصوت يتفشى وينتشر في مخرجه عند النطق بها حتى اتصلت بمخرج الظاء. وعد بعضهم حروف التفشي ثمانية: الميم، والشين، والفاء، والراء، والثاء، والصاد، والسين، والضاد.

17ـ حرف الاستطالة:
وهو الضاد المعجمة، والاستطالة لغة: الامتداد، وسميت بذلك لأنها استطالت عند النطق بها حتى اتصلت بمخرج اللام وذلك لما فيها من القوة بالجهر والاستعلاء والإطباق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 3:15



في الوقــــــــــــــــــــــف:


الوقف لغة: الكف،
واصطلاحًا: قطع الكلمة عما بعدها بسكتة. وفائدة معرفة الوقف والابتداء تبيين معاني القرءان العظيم وتعريف مقاصده وإظهار فوائده.

وينقسم الوقف على القول المختار إلى أربعة أقسام:
تام مختار،
وكاف جائز،
وحسن مفهوم،
وقبيح متروك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 3:15



1) الوقـــــــــــــــــــف التـــــــــــــــــــام:

وهو الذي قد انفصل عما بعده لفظًا ومعنى، أي تمّ الكلام به وانقطع ما بعده عنه؛ ولا يوجد إلا عند تمام القصص وانقضائهن، ويكثر أيضًا وجوده في الفواصل كقوله تعالى:{وأولئك همُ المفلحون} ثم الابتداء بقوله:{إنَّ الذين كفروا}، وكقوله:{وأنّهم إليهِ راجعون} ثم الابتداء بقوله:{يا بني إسرائيل}.
وقد يوجد التام قبل انقضاء الفاصلة كقوله:{لقد أضلّني عن الذّكرِ بعد إذ جاءني}، وتمام الفاصلة:{وكان الشيطانُ للإنسانِ خذولاً}. وقد يوجد التام بعد انقضاء الفاصلة بكلمة كقوله :{لم نجعل لهم من دونها سِترًا كذلك}.
وقد يكون الوقف تامًّا على قراءة وحسنًا على غيرها نحو:{إلى صراط العزيزِ الحميد} هذا تام على قراءة من رفع اسم الجلالة بعده وهو:{الله}، وعلى النعت حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير 2014 - 3:17



2) الوقـــــــــــــــف الكافــــــــــــــــــي:


وهو الذي انفصل عمَّا بعده في اللفظ وله به تعلق في المعنى بوجه، أي لا ينقطع عما بعده من حيث المعنى كالوقف على قوله:{أم لم تنذرهم لا يؤمنون} ثم الابتداء بقوله:{ختم الله على قلوبهم}، فإنه متعلق به من حيث المعنى لكن يحسن الوقوف عليه والابتداء بما بعده، وكقوله:{وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} ثم الابتداء بقوله:{يومئذٍ يودُّ الذين كفروا}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالخميس 2 يناير 2014 - 2:24



3) الوقـــــــــــف الحســــــــــــــــن:


وهو الذي يحسن الوقف عليه لأنه كلام حسن مفيد ولا يحسن الابتداء بما بعده لتعلقه به لفظًا ومعنًى إلا في رءوس الآي فإن ذلك سنّة.
ومثاله إذا لم يكن رأسَ ءاية الوقف على قوله:{الحمدُ للهِ} فهذا كلام حسن مفيد وقوله بعد ذلك: {رب العالمين} غير مستغن عن الأول فلا بدّ من إعادة ما قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالخميس 2 يناير 2014 - 2:25



4) الوقـــــــــــف القبيــــــــــــح:


وهو ما يقبح تعمد الوقف عليه لشدة تعلقه بما بعده، كالوقف على المضاف دون المضاف إليه نحو الوقف على:{مالكِ} فإن الوقف عليه قبيح لشدة تعلقه بما بعده وهو:{يوم الدين}.
وكذا يقبح تعمد الوقف على ما يغيّر المعنى كالوقف على قوله: {وما خلقتُ الجنّ والإنسَ} وكذا الوقف على قوله {إنَّ اللهَ لا يهدي}.
وإذا وقف القارئ على ذلك لضرورة كضيق نفس أو غيره يبدأ بما قبله ليصل الكلام بعضه ببعض مثل الوقف عند انقطاع النفس على:{عزيرٌ ابنُ}، فلا يبتدأ بـ: {عزير} ولا بـ:{ابن}، بل بـ:{وقالت اليهودُ}؛ وقس على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 3 يناير 2014 - 2:22



في السكـــــــــــتات والسجـــــــــــــــدات:


السكتة:

السكتة قطع الصوت من غير تنفس بنية القراءة، وهي في قراءة حفص أربع سكتات:

1 ـ في سورة الكهف قوله تعالى: {ولم يجعل له عِوجًا} فيسكت سكتة لطيفة ويقول :{قيّمًا}.
2 ـ في سورة يس قوله تعالى: {من بعثنا من مرقدنا} فيسكت كما تقدم ويقول:{هذا}.
3 ـ في سورة القيامة قوله تعالى: {وقيل من} فيسكت كذلك ويقول:{راقٍ}.
4 ـ في سورة المطففين قوله تعالى: {كلا بل} فيسكت كما مر ويقول:{رانَ}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 3 يناير 2014 - 2:23



السجــــــــــــــــــــــــدات:


سجدات التلاوة أُشير إليها على هامش المصحف، وهي أربعَ عشرة سجدة:

1 ـ سورة الأعراف :{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ (206)}.
2 ـ سورة الحج: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يَسْجُدُ لَهُ} إلى ءاخر الآية.
3 ـ سورة الحج:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77)}.
4 ـ سورة الرعد: {ولله يسجدُ من في السموات} إلى قوله:{والآصال}.
5 ـ سورة النحل: {ولله يسجدُ} إلى قوله:{ويفعلونَ ما يؤمرون}.
6 ـ سورة الإسراء: {قل ءامِنوا به} إلى قوله :{خشوعًا}.
7 ـ سورة مريم: {أولئكَ الذين أنعم الله عليهم} إلى قوله:{وبُكيًّا(58)}.
8 ـ سورة الفرقان: {وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن} إلى قوله:{نفورًا}.
9 ـ سورة النمل: {ألاَّ يسجدوا لله} إلى قوله:{هو ربّ العرش العظيم}.
10ـ سورة السجدة: {إنّما يؤمن بآياتنا} إلى قوله:{لا يستكبرون}.
11 ـ سورة فصلت:{ومن ءاياته الليلُ والنهارُ} إلى قوله:{وهُم لا يسئَمون}.
12ـ سورة النجم:{فاسجدوا لله واعبدوا}.
13ـ سورة الانشقاق:{وإذا قرىء عليهمُ القرءانُ لا يسجدون}.
14ـ سورة العلق:{كلا لا تُطعه واسجُد واقترِب}.
أما في سورة ص فقوله تعالى: ، فهي سجدة عند أبي حنيفة ومالك.

وحكم سجدة التلاوة الندبُ لقارئ ومستمع متوضئ بنية وتكبير وسجود واحد وتسليم، ولغير متوضئ قول: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" أربع مرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
فتاة القران
Admin
فتاة القران


عدد المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)   أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2) Icon_minitimeالجمعة 3 يناير 2014 - 2:24



والحمد لله على التمام، وصلى الله وسلَّم على سيدنا محمد أشرف المرسلين وإمام المتقين، وعلى ءاله وصحبه الأبرار الميامين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://A.S93. Quran.com
 
أحكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام التجــــــــــــــــــــويـــــــــــد ( جزء 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قراني نبراسي Quran :: المنتـــدى الدينـــــــي :: مواضيع دينيه هادفه..-
انتقل الى: